2019العدد 177ملف ثقافي

محمد فوزي حياته وأفلامه

في سنة 1938 قدم إلى القاهرة من مدينة طنطا (محافظة الغربية) شاب في العشرين في عمره كله طموح في أن يثبت نفسه بين كبار الفنانين المسيطرين على الساحة الفنية في مصر. ولكي نعرف مدى جنون هذ الطموح علينا أن نعرف هذه الحقبة في تاريخ الموسيقى العربية في مصر. ويكفي لذلك أن نذكر اسم رياض السنباطي الذي كان في انطلاقته الكبرى مع أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب الذي كان متربعا ومنذ فترة كبيرة على عرش الغناء والطرب والتلحين بعد اكتسابه لقب مطرب الملوك والأمراء وكان فيلمه الرابع (يوم سعيد) قد انطلق أو كان على وشك الانطلاق في كافة دور عرض السينما في العالم العربي، وكان القصبجي في أوج عطائه لأم كلثوم، وكان زكريا أحمد يقدم مسرحيتين غنائيتين من مسرحياته الـ54 إحداها مع فرقة منيرة المهدية (الأميرة روشنارا، لبديع خيري) والثانية مع فرقة نجيب الريحاني (أنا وانت، لبديع خيرى)، غير عطائه التاريخي لأم كلثوم في هذه الفترة من الأدوار والطقاطيق التاريخية. وكان فريد الأطرش وأسمهان أخته يكافحان في سبيل مكانتهما بين هؤلاء العمالقة. وجاء هذا الشاب إلى القاهرة في هذا الجو المزحوم بالفنانين العمالقة ليثبت نفسه في مجال الموسيقى والغناء.

 اسمه محمد فوزي وهو اسم مركب([1]). أما اسمه الكامل فهو محمد فوزي عبدالعال الحوّ. ولد في 15 آب/أغسطس من سنة 1918 في قرية كفر أبو جندي بمحافظة الغربية وهو الابن الواحد والعشرون من أصل خمسة وعشرين ولدًا وبنتًا منهم أخته هدى سلطان. في سنة 1931 نال محمد فوزي شهادة الابتدائية في مدرسة طنطا. ومنذ مرحلة دراسته كان محمد فوزي ميالاً إلى الغناء وتعلم أصول الموسيقى على رجل مطافئ اسمه محمد الخربتلي من أصحاب والده، وكان يصحبه للغناء في الأفراح والموالد وكان مغرمًا في ذلك الوقت في أداء أغاني محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وخاصة في احتفالات طنطا بموالد السيد البدوي. ويروي محمد فوزي بنفسه في إحدى المقابلات الإذاعية أنه في أحد الأفراح الذي دعي لإحيائه أصرّ على غناء أغنية محمد عبدالوهاب الرثائية (أيها الراقدون تحت التراب) فما كان من أصحاب الفرح إلا أنهم أعطوه “علقة” ساخنة جدا وألقوا به خارج المنزل. انتقل محمد فوزي إلى القاهرة بعد حصوله على شهادة الإعدادية والتحق في القاهرة بمعهد فؤاد الأول للموسيقى. لكن قساوة حياته جعلته يترك المعهد بعد عامين ليعمل في ملهى ليلي التثقيفيين رتيبة وإنصاف رشدي انتقل بعد ذلك إلى أشهر صالة موسيقية في تلك الحقبة صالة بديعة مصابني. تعرف محمد فوزي هناك على ثلاثي شياطين العود (فريد الأطرش وفريد غصن وجورج ميشال) وعلى محمود الشريف ومحمد عبدالمطلب وارتبط بصداقة قوية معهم، شاركهم في تلحين وغناء الإسكتشات والاستعراضات، مما كان له الأثر الكبير في تطوير أسلوبه التلحيني لاحقًا، خاصة في تلحين الأوبريتات والإسكتشات والاستعراضات. تقدم في هذه الفترة لامتحان في الإذاعة كمطرب وكملحن لكنه فشل كمطرب ونجح كملحن. وإلى جانب صالة بديعة مصابني عمل في فرقة فاطمة رشدي ثم في الفرقة القومية للمسرح. ثم جاءت فرصته مع الفرقة المصرية للتمثيل التي جاءت به بديلا عن المطرب إبراهيم حمودة في مسرحية شهر زاد لسيد درويش في دور البطل زعبُلّة. وبالرغم من إرشادات المخرج زكي طليمات وقيادة الموسيقي الكبير محمد حسن الشجاعي فشل في عرضه الأول مما جعله يتوارى عن الأضواء إلى أن عرضت عليه فاطمة رشدي المؤمنة بموهبته العمل معها مغنيا وممثلاً وملحنا. وفي سنة 1944 عرض عليه يوسف وهبي دورًا صغيرًا في فيلم (سيف الجلاد) يغني فيه أغنيتين من ألحانه وكان شرط يوسف وهبي أن يختصر اسمه من محمد فوزي  عبدالعال الحوّ إلى محمد فوزي فقط فوافق فورًا وكانت هذه أولى خطواته في السينما. وفي سنة 1945 أسند إليه المخرج كامل مدكور دورًا ثانويًا أمام مديحة يسري وأنور وجدي في فيلم قبلة في لبنان، فلفت أنظار المنتجين والمخرجين الذين كانوا يبحثون عن الوجوه الجديدة ومنهم محمد كريم الذي أعجب بشخصية محمد فوزي فأسند إليه دور البطولة في فيلم أصحاب السعادة (1946) أمام رجاء عبده وسليمان نجيب، وكان له شرط أن يجري عملية تجميلية لشفته العليا فوافق. وكان نجاحه في هذا الفيلم كبيرًا جدًا ساعده في تأسيس شركته السينمائية الخاصة التي حملت اسم أفلام محمد فوزي 1947. وتوالت أفلام محمد فوزي التي لم تنقطع سنة واحدة من سنة 1944 لغاية 1959 سوى في سنتين: 1957 و1958 التي لم ينتج فيها أفلامًا. ووصلت غزارته في إنتاج الأفلام أنه أنتج في سنة 1948 وحدها ستة أفلام وتراوح عدد الأفلام في السنوات الأخرى بين ثلاثة إلى خمسة أفلام في السنة لغاية 1953. ثم بدأ عدد أفلامه يقل. فسنة 1954 عرضت فيلمين فقط بينما لم ينتج في 1955 و 1956 إلا فيلمًا واحدًا في كل سنة منهما وأنهى مسيرته السينمائية سنة 1959 بفيلمين وسوف نأتي على ذكر أفلامه بالتفصيل لاحقًا.

مأساة مرضه

في أوائل الستينيات أصيب محمد فوزي بمرض غير معروف عالميا (حسب معلومات نبيل محمد فوزي وويكيبيديا) حتى أن الطبيب الألماني سماه آنذاك بمرض محمد فوزي. وقد عرف بعد ذلك باسم سرطان العظام. وذكرت مصادر أخرى أن المرض كان سرطان النخاع الشوكي. ذهب للعلاج في إنجلترا وألمانيا وأمريكا لكن للأسف من دون نتيجة فقد كان المرض في مرحلة متقدمة جدًا كما أن علاجه كان في بداية اكتشافه. وعانى محمد فوزي من المرض لمدة ثلاثة سنوات توفي بعدها في العشرين من أكتوبر سنة 1966 وهو في الثامنة والأربعين من عمره، بعدما كتب وصيته في يوم وفاته سوف نأتي على ذكرها لاحقًا.

معلومات متضاربة

بينما يذكر نبيل محمد فوزي في لائحة معلوماته الخاصة التي أملكها أن والده مثّل 36 فيلما تذكر ويكيبيديا اسم 37 فيلما وسنة إنتاجها وجدتها بتفاصيل إنتاجها في موسوعة الأفلام الروائية للمؤرخ الأستاذ محمود قاسم. ويذكر نبيل محمد فوزي في لائحته أن والده لحن 450 أغنية لنفسه ولغيره، وتذكر ويكيبيديا أن رصيد محمد فوزي من الأغنيات هو 400 أغنية منها 300 في الأفلام التي مثلها.

حالة محمد فوزي الاجتماعية

تذكر لائحة معلومات نبيل محمد فوزي وويكيبيديا نفس المعلومات مع اختلاف سنذكره حين الوصول إليه:

 تزوج محمد فوزي ثلاث مرات زوجته الأولى السيدة هداية(1943) وأنجب منها المهندس نبيل محمد فوزي والمهندس سمير والدكتور منير. زوجته الثانية كانت الفنانة مديحة يسري(1952) التي أنجب منها عمرو محمد فوزي الذي توفي في حادث سيارة في طريق المطار. زوجته الثالثة كانت الفنانة كريمة(1960) ولقبها (فاتنة المعادي). وبينما يقول نبيل محمد فوزي في لائحته أن محمد فوزي لم ينجب من الفنانة كريمة أية أطفال تؤكد ويكيبيديا أنه “أنجب منها بنتا عام 1961 اسمها إيمان وظلت معه حتى وفاته” كان سنها خمس سنوات عند وفاته.

عجائب محمد فوزي السبع

كما يحلو لنبيل محمد فوزي أن يكتب في لائحته تيمنًا بعجائب الدنيا السبع المعروفة.

  1. أول من اكتشف الفنانة شادية وقدمها للفن في فيلم العقل في أجازة.
  2. أول من أنتج أفلامًا ملونة للسينما المصرية وكان باكورة هذه الأفلام فيلم الحب في خطر مع صباح وإسماعيل ياسين وغيرهم.
  3. أول من لحن الأغنية فرانكو – أراب مثل يا مصطفى يا مصطفى التي عرفت عالميا بصوت بوب عزام المصري الأصل. وقد رفعت هذه الأغنية دعوى قضائية مزدوجة، كانت الأولى التي رفعها محمد فوزي على بوب عزام متهما إياه بسرقة اللحن والدعوى الثانية، رفعها محمد الكحلاوي على محمد فوزي بتهمة سرقة لحن يا مصطفى من أغنيته فضلك يا سايق المطر.
  4. أول من لحن أغنية وسجلها من دون فرقة موسيقية تصاحبها. وهذه الطريقة تعرف في التاريخ الموسيقي بال أكابيلا A.cappella  أي الغناء من دون مصاحبة آلات موسيقية هذه الأغنية هي كلمني طمني وهي الأغنية الوحيدة في تاريخ الموسيقى العربية التي سجلت من دون مصاحبة آلات موسيقية التي يقوم بدورها أصوات غنائية رجالية ونسائية.
  5. أول من غنى للطفل أغنية تربوية. بل أقول إنه كان رائد تلحين وغناء أغاني الأطفال في العالم العربي في أغنياته : ذهب الليل طلع الفجر وأغنية ماما زمانها جايه التي استلهمها من الأغنية الألمانية وضمه لطريقة المكساج (عملية المزج) إلى اللحن الذي لحنه وغناه ونعرفه من الأغنيات الأخرى التي لحنها محمد فوزي للأطفال وجعلهم يشاركونه فيها فهي الأغنية الرمضانية هاتوا الفوانيس يا ولاد، والأغنية الوطنية كان وإن. وشاركه الأطفال بالغناء أيضا في أول أغانيه للأطفال ذهب الليل بينما لم يشارك في ماما زمانها جايه إلاّ ضحك وبكاء طفل ألماني.
  6. أول من قدم الملحن بليغ حمدي للسيدة أم كلثوم.
  7. أول من أنشأ مصنعًا للأسطوانات في الشرق الأوسط. وقد أطلق على هذا المصنع اسم مصروفون وبنى إلى جانبه أستوديو للتسجيلات الفنية.

ويقال إن تأميم مصنع الأسطوانات هذا هو أحد أسباب إصابة محمد فوزي بالمرض القاتل الذي أصابه، خاصة إحساسه بالقهر والغبن لسبب أن من بين شركات الأسطوانات الموجودة ومن بينها شركة محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ لم تؤمم إلا شركته.

أفلام محمد فوزي

بدأت مسيرة محمد فوزي السينمائية سنة 1944 في فيلم سيف الجلاد حيث ظهر بدور ثانوي، وانتهت سنة 1959 في فيلمي ليلى بنت الشاطئ وكل دقة في قلبي وقد تربع محمد فوزي بين هذين التاريخين على عرش الفيلم الغنائي الاستعراضي، ولم يجاره في ذلك سوى فريد الأطرش.

1944

  1. سيف الجلاد: أول عرض 9/10/1944 الموسيقى والألحان لمحمود عبدالرحمن الغناء: عقيلة راتب محمد فوزي وقد شارك محمد فوزي في هذا الفيلم تمثيلا وغناء فقط ولم يشارك في التلحين.

1945

  1. قبلة في لبنان: أول عرض: 3/1/1945 الأغاني الواردة في الفيلم: يا لبنان – بيقوللي قلبي – يا بنت بلدي – موال الوردة: جميعها تلحين وغناء محمد فوزي ديالوج تغيَّر هوا وحدك (تلحين محمد فوزي إلقاء محمد كامل وليلى عبده)

الدبكة: تلحين فريد غصن غناء محمد سلمان – يا شقيقة روحي: تلحين محمد القصبجي غناء محمد سلمان – الجرسون: تلحين رياض السنباطي غناء محمد سلطان – زايده محاسنها: تلحين إبراهيم حسين غناء محمد سلمان – الانتصار: تلحين رياض السنباطي غناء محمد سلمان –  المال: تلحين إبراهيم حسين غناء محمد سلمان.

1946

  1. أصحاب السعادة: أول عرض 1/4/1946 الموسيقى لعبدالحميد عبدالرحمن ولا ذكر لأسماء أغنيات. شارك محمد فوزي في هذا الفيلم ممثلاً ومطربًا إلى جانب المطربة الشهيرة رجاء عبده.
  2. مجد ودموع: أول عرض 4/3/1946 شاركه في الغناء نور الهدى . باقي الأغنيات من ألحان محمد فوزي وهي: فين الحبيب اللي اتمناه (نور الهدى) – اسكتش يا بخت الأمير – خايفه – ديالوج أنا مش حلوه؟ بقى ده مغنى اسمعني لم أغني – نني قول وغني. شارك في الغناء نور الهدى وسعاد مكاوي ولا ذكر لأسماء مؤلفي كلام الأغنيات.
  3. عدو المرأة: أول عرض 16/12/1946 شاركته في الغناء صباح. أغاني الفيلم: أغنية الجمال (صالح جودت-  تلحين وغناء محمد فوزي) –في غمضة عين بتهواني (مصطفى السيد تلحين محمد فوزي غناء صباح) – أغنية لبنان (صالح جودت تلحين فريد غصن غناء صباح) – أدى المعاد قرب (عبدالعزيز سلام تلحين وغناء محمد فوزي) أغنية سالوميه (عبدالعزيز سلام تلحين محمود الشريف غناء صباح) يا ست الكل، زفة ريفية (فؤاد شومان – لحن محمود الشريف غناء صباح) – ديالوج أنا صاحيه وشيفاك (تلحين محمد فوزي وغناؤه مع صباح – نظم مصطفى السيد).

1947

  1. قبلني يا أبي: أول عرض 8/9/1947 شاركته في الغناء نور الهدى وشاركه في التلحين محمد عبدالوهاب ومحمد القصبجي ورياض السنباطي وموسى حلمي. الأغنيات: سبحان ربي (نظم نقولا بدران تلحين حلمي غناء نور الهدى) يللي تحب الفل (مأمون الشناوي محمد القصبجي- نور الهدى) – بصت لي في أول يوم(عبدالعزيز سلام تلحين وغناء محمد فوزي) – ديالوج الأزياء (عبدالعزيز سلام – تلحين محمد فوزي وغناؤه مع نور الهدى). الدنيا ساعة وصال (تلحين محمد عبدالوهاب – غناء نور الهدى – نظم مأمون الشناوي)
  2. عروسة البحر: أول عرض 27/9/1947 أغاني الفيلم غير موجودة في موسوعة الأغاني / حبيبي شط –عم يا سماره – يا خاين العيش – صيد العصاري – نام يا لطيف. لا ذكر لأسماء المؤلفين.
  3. صباح الخير: أول عرض 1/12/1947 شارك في الغناء صباح وشكوكو. الأغنيات: جاي منك جاي (حسن توفيق تلحين محمد فوزي غناء شكوكو) – مصر يا مشتاق (حسن توفيق لحن وغناء محمد فوزي) – صباح الخير على لبنان (حسن توفيق تلحين محمد فوزي غناء صباح) وورد في موسوعة الأفلام أغنية عم يا سجان(؟)
  4. العقل في أجازة: أول عرض 12/5/1947 أول فيلم تظهر فيه شادية على شاشة السينما. لا ذكر للفيلم في موسوعة الأغاني ولا ذكر للأغنية في موسوعة الأفلام ولكن ذاكرتي تحضرني في أغنيتين كانتا تذاعان في العصر الذهبي للإذاعات في الخمسينات: التانجو الرائعة ياللي وهبتك حياتي والذي أذكر منه نصفه تقريبا وديالوج متشكر مع شادية. لا نعرف مؤلف الأغاني.

1948

  1. صاحبة العمارة: أول عرض 18/3/1948 شاركه في الفيلم ساميه جمال إسماعيل ياسين وزينات صدقي. أغاني الفيلم: يا اللي الزمان جاد عليك. يا عريس الغفلة (غناء إسماعيل ياسين) – يا سكري يا تفاح – يا ام العُوام –قال أيه تقولي – يا ست الكل – ولوني يا أهل الهوى. لا تعرف أسماء المؤلفين
  2. حب وجنون: أول عرض 29/3/1948 أغاني الفيلم حاقوله أيه (عبدالعزيز سلام لحن وغناء محمد فوزي) – الله أكبر (عبدالعزيز سلام لحن وغناء محمد فوزي) – زنوبة (فتحي قوره لحن محمد فوزي ) – على الله الشفا (بديع خيرى لحن محمد فوزي غناء شكوكو وإسماعيل ياسين) – دلوعة وحيله (فتحي قوره لحن محمد فوزي – غناء تحية كاريوكا) – يا محمد (بديع خيري لحن محمد فوزي وغناؤه مع شكوكو وإسماعيل ياسين) – صّلوا على النبي (مصطفى السيد لحن محمد فوزي غناء شكوكو) – يالى خصامك (مصطفى السيد لحن محمد فوزي وغناؤه مع تحية كاريوكا) – ماكنش يومك (مصطفى السيد لحن محمد فوزي وغناؤه مع إسماعيل ياسين).
  3. نرجس: أول عرض 15/5/1948 شارك في التلحين مع محمد فوزي محمد الكحلاوي وزكريا أحمد وشارك في الغناء نور الهدى وسعاد مكاوي. أغاني الفيلم: يا قاضي الغرام (مصطفى السيد لحن وغناء محمد فوزي) – استعراض قالوا الربيع والغرام (حسن توفيق لحن وغناء محمد فوزي) – قمر منوّر أو قمرين (مصطفى السيد لحن محمد فوزي- غناء سعاد مكاوي) – ما بحبش (بيرم التونسي لحن زكريا أحمد –غناء نور الهدى) – أربع أغنيات لم ترد في موسوعة الأغاني: قصيدة لست أدرى (نور الهدى) – المسرح – السوق – أهلا لست الكل: وردت في موسوعة الأفلام.
  4. الروح والجسد: أول عرض 4/10/1948 أغاني الفيلم وردت في موسوعة الأغاني: يا قلبي (نظم إميل سليم غناء شادية) – أوبريت الربيع ( نظم عبدالعزيز سلام – غناء محمد فوزي – شادية إسماعيل ياسين) – ديالوج متهيألي (عبدالعزيز سلام غناء محمد فوزي مع شادية) – داري العيون (نظم عبدالعزيز سلام – لحن وغناء محمد فوزي) غني للدنيا (نظم مأمون الشناوي لحن وغناء محمد فوزي) – أغنية الفرح (فتحي قورة لحن محمد فوزي – غناء إسماعيل ياسين) – قصيدة الذكريات (نظم علي محمود طه لحن وغناء محمد فوزي).
  5. بنت حظ: أول عرض 1/11/1948 أغاني الفيلم: رمضان (محمد علي أحمد غناء ولحن محمد فوزي) – البط (بديع خيري لحن محمد فوزي وغناؤه مع شكوكو) على بلدي ( مصطفى السيد – لحن وغناء محمد فوزي) – يا ناري (لحن وغناء شكوكو) الكحك (صالح جودت لحن وغناء محمد فوزي).
  6. الستات عفاريت: ورد هذا الفيلم في رسالة في تاريخ السينما لجلال الشرقاوي صفحة 315 على أنه من تمثيل محمد فوزي ومحمود المليجي وإخراج حسن الإمام. أما في موسوعة الأفلام الروائية لمحمود قاسم فلا وجود لاسم محمد فوزي كما كذلك في موسوعة الأغاني حيث ورد اسم الفيلم وأغانيه ولا علاقة لها بمحمد فوزي لا لحنًا ولا غناءً ولا وجود لمحمد فوزي فيه إطلاقًا.

1949

  1. المرأة الشيطان: أول عرض 28/2/1949 ورد هذا الفيلم بموسوعة الأفلام ولم يرد في موسوعة الأغاني. كذلك لم يرد في موسوعة الأفلام اسم الأغاني مع أن أسماء المشاركين في الفيلم (أحلام – محمد فوزي – شكوكو) تشير إلى ضرورة وجود أغانٍ للأصوات الثلاثة المذكورة.
  2. المجنونة: أول عرض 31/1/1949 شاركه في الفيلم ليلى مراد وإسماعيل ياسين. أغاني الفيلم: ديالوج فرحانه وخايفه (مأمون الشناوي محمد فوزي وليلى مراد) – يا ربي يا ربي (نظم مأمون الشناوي – لحن محمد فوزي -غناء ليلى مراد) – يا حبيبي أنا (مأمون الشناوي لحن محمد فوزي غناء ليلى مراد) حاروح وراك (مأمون الشناوي –لحن وغناء محمد فوزي ) – يا محير قلبي (مصطفى السيد – لحن وغناء محمد فوزي) – يا خدود العذارى (مصطفى السيد – لحن محمد فوزي – غناء محمد فوزي وليلى مراد وإسماعيل ياسين) – أبين زين (مصطفى السيد لحن وغناء محمد فوزي).
  3. فاطمة وماريكا وراشيل: أول عرض 25/7/1949 أغاني الفيلم: كان بدري عليك (لحن وغناء محمد فوزي) – فين حبيبي اللي عايش في خيالي (لحن وغناء محمد فوزي) فاطمة وماريكا وراشيل (لحن وغناء محمد فوزي) لا وجود لأسماء الشعراء في المعلومات عن الأغاني.
  4. صاحبة الملاليم: أول عرض 26/9/1949 شاركه في الفيلم شادية وثريا حلمي وكاميليا وإسماعيل ياسين. أغاني الفيلم: المطبخ (جليل البندراي لحن محمد فوزي – إلقاء ثريا حلمي وإسماعيل ياسين) – يا رجليّه (عبدالعزيز سلام لحن محمد فوزي إلقاء ثريا حلمي) – إسكندرية (مصطفى السيد لحن محمد فوزي غناء كاميليا شادية ثريا حلمي) – قلبي بينادي عليكي (عبدالعزيز سلام لحن وغناء محمد فوزي) – حبايبي صبحوا عزّالي (عبدالعزيز سلام لحن محمد فوزي غناء شادية) راح توحشيني (مأمون الشناوي لحن وغناء محمد فوزي) – انت وأنا (مصطفى السيد لحن وغناء محمد فوزي).

1950

هنا تتوقف الاستعانة بموسوعة الأغاني لمحمود قاسم لعدم وجود باقي الأجزاء ويتم الاستعانة فقط بموسوعة الأفلام الروائية لنفس المؤلف.

  1. بنت باريز: أول عرض 3/4/1950 أنما في الفيلم: الوجوه المقنّعة (فتحي قوره لحن وغناء محمد فوزي – استعراض من باريس (فتحي قوره لحن وغناء محمد فوزي – الغرام هوّ (أبو السعود الإبياري لحن محمد فوزي غناء عزيز عثمان).
  2. اه من الرجالة: أول عرض 6/2/1950 لا وجود لأسماء مؤلفي الكلمات في الموسوعة والأغاني كلها من تلحين وغناء محمد فوزي وهي: خالي يا قلب – آه من الستات – يا سمره.
  3. غرام راقصة: أول عرض 18/9/1950 شاركه هذا الفيلم نور الهدى أغاني الفيلم: الجواب (مأمون الشناوي) عايز أقولك – ألف ليلة – إنها السماء (فتحي قوره) يا أم الخال (مصطفى السيد). ولا ندري أي من هذه الأغنيات غنتها نور الهدى.
  4. الزوجة السابعة: أول عرض 10/4/1950 شاركه في الفيلم شادية وإسماعيل ياسين) أغاني الفيلم: عالباب أنا (مأمون الشناوي لحن وغناء محمد فوزي) تخاصميني تصالحيني (مأمون الشناوي لحن وغناء محمد فوزي) قاعد لوحدك (مأمون الشناوي لحن وغناء محمد فوزي) – يا سلام على جو الريف (فتحي قوره لحن وغناء محمد فوزي مع شادية وإسماعيل ياسين) كتبوا كتابها (فتحي قوره لحن محمد فوزي غناء شادية).
  5. الأنسة ماما: أول عرض 10/7/1950 شاركه الفيلم صباح وإسماعيل ياسين وسليمان نجيب. ورد في موسوعة الأفلام أن كلام الأغاني لأبو السعود الإبياري وفتحي قورة دون أية تفاصيل أخرى. أغاني الفيلم: أنا خدام تراب رجليكي (أغنية نوبية غناها نوبيّون) – هنا القاهرة (صباح) ما أعرفش (صباح) ليه يا ماما (غناء محمد فوزي وصباح بالاشتراك مع سليمان نجيب – استعراض أبطال الغرام (غناء محمد فوزي صباح – إسماعيل ياسين) – وجع قلبي (غناء جمالات كُفتي) – يانا يا انت يا قايد ناري (محمد فوزي ) – يا عيني على قلبي (محمد فوزي).

1951

  1. الحب في خطر: أول عرض 2/7/1951 أغاني الفيلم يا سلام يا سلام (بيرم التونسي – محمد فوزي) – شوف أنا فين – شاغلتوا بعين – آه من الحب اللي يحيّر (غناء صباح) ديالوج انت جيت (محمد فوزي مع صباح) الغيرة ليه والحيرة ليه (محمد فوزي) وإسكتش يا جنينة الغرام (غناء محمد فوزي – صباح – وإسماعيل ياسين).
  2. نهاية قصة: أول عرض 1/9/1951 أغاني الفيلم : من نظرة عين (عبدالعزيز سلام –محمد فوزي) – إسكتش يالى انت عايز تعرف إيه (عبدالعزيز سلام – محمد فوزي مع إسماعيل ياسين) جمالك بيزيد فى عينيّا (مصطفى السيد –محمد فوزي).
  3. ورد الغرام: أول عرض 10/12/1951 شاركه في هذا الفيلم ليلى مراد أغاني الفيلم: ديالوج شحات الغرام (بديع خيري لحن محمد فوزي وغناه مع ليلى مراد) – ديالوج فيه حاجة شغلاني (مأمون الشناوي لحن محمد فوزي وغناؤه مع ليلى مراد) – ليا عشم (بديع خيري لحن وغناء محمد فوزي) – انت مين انت (مأمون الشناوي لحن محمد فوزي غناء ليلى مراد) يا شاغلني وأنا شاغلاك (فتحي قورة لحن محمد فوزي غناء ليلى مراد) تانجو يا للي شغلتى القلب (فتحي قورة لحن وغناء محمد فوزي وليلى مراد).

1952

  1. من أين لك هذا: أول عرض 9/6/1952 شاركه في الفيلم مديحة يسرى وإسماعيل ياسين) أغاني الفيلم: ديالوج يا بختك يا قلبي (محمد فوزي وإسماعيل ياسين) حبيبي حلفني قلبي اجيلك (محمد فوزي) – حبك خلاني روح من غير جسد (محمد فوزي) – ازاي وامتى وفين (محمد فوزي) لا ذكر للأغاني في موسوعة السينما.
  2. يا حلاوة الحب: أول عرض 29/10/1952 أغاني الفيلم كما وردت في موسوعة الأفلام من دون ذكر أسماء المؤلفين فيه هي :   الفنون تجيب الجنون – قالولي – فين قلبي – استعراض علاء الدين – يا سلام على حبك – مفاتيح القلوب.

1953

  1. ظلموني الحبايب: أول عرض 3/11/ 1953 شاركته الفيلم صباح أغاني الفيلم حبيبي (مأمون الشناوي –محمد فوزي ) قوم يا حبيبي (مأمون الشناوي – محمد فوزي) – دقة قلبي (مأمون الشناوي –محمد فوزي) –ديالوج ظلموني الحبايب (مأمون الشناوي –محمد فوزي وصباح) – ياللى بفكر فيك (فتحي قوره لحن محمد فوزي غناء صباح وشكوكو).
  2. ابن للإيجار: أول عرض 3/9/1953 أغاني الفيلم وكلها من نظم مأمون الشناوي وألحان وغناء محمد فوزي أنا أخوك – يا مين يقول لها – احنا عشاق النور – الحلم – ويلك ويلك يا مشتاق.
  3. فاعل خير: أول عرض 21/3/1953 أغاني الفيلم: لا ذكر لأسماء المؤلفين. مال القمر ماله – السعد واعدني – روحي (اسمه الهوى) – ديالوج أنا عايز مثلا مع صباح –مين شاغل قلبي.

1954

  1. دايما معاك: أول عرض 2/8/1954 شاركه الفيلم فاتن حمامه وعبدالوارث عسر. أغاني الفيلم لم تذكر في موسوعة الأفلام وهي : والله والله يا حلو زمان. طير بينا يا قلبي – اللي يهواك اهواه (يشاركه في الغناء المذاهب عبدالوهاب عسر وفاتن حمامه) – اللي جرالك كان ياما كان.
  2. بنات حوا: أول عرض 1/3/1954 شاركه في الفيلم شادية وإسماعيل ياسين أغاني الفيلم: أنا بنت حلوه (صالح جودت – غناء شادية) – يا جار القلب (صالح جودت لحن وغناء محمد فوزي) – لقيته (أبو السعود الإبياري – غناء شادية) الأزياء (أبو السعود الإبياري – غناء محمد فوزي شادية وإسماعيل ياسين) – تعب الهوى قلبي (فتحي قورة غناء محمد فوزي) –  الموال.

1955

  1. ثورة المدينة: أول عرض 3/10/1955 لم يرد في موسوعة الأفلام أسماء مؤلفي الأغاني. الأغاني يا جميل ياللى هنا – البحر – الفرح – عدد الليالي – جاني اللى بحبه – أخاف عليك.

1956

  1. معجزة السماء: أول عرض 19/3/1956 لم ترد أسماء مؤلفي الأغاني في موسوعة الأفلام. الأغاني: مامبو فين اللى شغل بالى – ذهب الليل – مع مجموعة الأطفال وكلمني طمني وهي الأغنية التي سجلها من دون مصاحبة فرقة موسيقية بل استبدل الفرقة بكورال يغني اللوازم ويصاحب الغناء الفردي – ليالي الشوق.

1959

  1. ليلى بنت الشاطئ : أول عرض 12/1/1959 شاركته في الفيلم فايزة أحمد. ولا ذكر لأسماء مؤلفي الأغاني في موسوعة الأفلام. الأغاني: يا ناري جود- يا ميت قدامي (موّال) يا الأسمراني (ألحان محمد الموجي – غناء فايزة أحمد) ليه يا قلبي ( محمد الموجي – فايزة أحمد) – صعبان علىّ – أي والله – الشوق الشوق (كلها لمحمد فوزي) .
  2. كل دقة في قلبي: أول عرض 9/2/1959 آخر فيلم لمحمد فوزي شاركته فيه المطربة نازك أغاني الفيلم : كل دقة في قلبي ( عبدالعزيز سلام لحن محمد فوزي غناء نازك) – ايه جرالك (محمد حلاوه – لحن محمد فوزي – غناء أحمد فؤاد) حبيبي وعينيا (محمد حلاوة – لحن وغناء محمد فوزي) – يا حبيبي (محمد حلاوة – لحن وغناء محمد فوزي – انت يا أمي (عبدالعزيز سلام – لحن محمد فوزي غناء نازك).

هذا بالنسبة لأفلام محمد فوزي أما بالنسبة لأغانيه فإن هذا المبحث لا يتّبع لتحليلها لكثرتها أولا ولكثرة الممتاز فيها ثانيا ولأن هذه الأغاني الممتازة المختارة من بين جميع أغانيه تستحق الاهتمام الكبير. لذلك أتركها لمبحث آخر أخصصه لتحليلها وإبراز مناطق الجمال فيها.

وصية محمد فوزي

على فراش الموت وتحديدًا يوم 20أكتوبر 1966 وهو شعر بدنو أجله كتب محمد فوزي رسالته -الوصية-  وجاء في هذه الرسالة: منذ أكثر من سنة و أنا أشكو من ألم حاد في جسمي لا أعرف سببه، بعض الأطباء يقولون إنه روماتيزم والبعض يقول إنه نتيجة عملية الحالب التي أُجريت لي. كل هذا والألم يزداد شيئا فشيئا… واحتار الأطباء في تشخيص هذا المرض، وأنا أحاول إخفاء آلامي عن الأصدقاء… حتى الحقن المسكنة التي كنت أُحقن بها لتخفف الألم بدأ جسمي يأخذ عليها وأصبحت لا تؤثر فيّ. وبدأ الأهل و الأصدقاء يشعرون بآلامي وضعفي وأنا حاسس أني أذوب كالشمعة. وأضاف تحياتي لكل إنسان أحبني ورفع يده إلى السماء من أجلي… تحياتي لكل طفل أسعدته ألحاني … تحياتي لبلدي… وأخيرًا تحياتي لأولادي وأسرتي. واختتم الرسالة بجملة رهيبة يتنبأ فيها بيوم موته: “لا أريد أن أُدفن اليوم، أريد أن تكون جنازتي غدًا الساعة 11 صباحًا من ميدان التحرير، فأنا أريد أن أُدفن يوم الجمعة”. وتحقق ما تنبأ به ومات في نفس اليوم الذي كتب فيه رسالته وهو الخميس 20 أكتوبر ودفن في اليوم التالي الجمعة 21 أكتوبر.

وتذكّر في هذه الرسالة – الوصية المفجعة برسالة وصية أخرى كتبها أحد أعظم الشخصيات الموسيقية التاريخية وهو بيتهوفن عندما شعر بأن الصمم يغزو أُذنيه دون هوادة، وأن علاجه بات مستحيلاً وكذلك وقف تدهور الوضع. وكان بيتهوفن في الثامنة والعشرين من عمره فلجأ إلى قرية هايلجنشات وهي ضاحية من ضواحي فيينا وكتب هناك وصيته التي تعرف بوصية هايلجنشات والتي يُعلم أخويه كارل وبوهان بعزمه على الانتحار الوصية 6 أكتوبر 1802. ولكن إذا كانت شخصية بيتهوفن الجبارة قد ساعدته على تخطي هذه الكارثة، وعلى الاستمرار في الحياة والعطاء الفني العبقري لغاية وفاته سنة 1827 فإن المرض كان أقوى من فوزي ومات كما تنبأ في العشرين من أكتوبر سنة 1966 ولنلاحظ أن وصيتي الفنانين بيتهوفن ومحمد فوزي كتبتا في شهر أكتوبر.

خلاصة

بالرغم من مرور 52 سنة على وفاة محمد فوزي فإنه ما يزال وسيظل يحتل مساحة واسعة وكبيرة في وجداننا الموسيقي والثقافي العربي والقومي وهو واحد من الذين شكلوا تاريخنا الثقافي والحضاري الموسيقي في القرن العشرين بأفلامه التي أبدع فيها تمثيلاً وتلحينًا وغناءً، وفي ألحانه لغيره من المطربين والمطربات التي تعتبر من أهم ما قدموه في تراثهم الغنائي.


([1]) المعلومات مشتقة من ويكيبيديا بعد ضبط التسلسل الزمني للأحداث ومن لائحة أعطاني إياها الصديق المرحوم نبيل محمد فوزي ابن الفنان الراحل.

اظهر المزيد

سليم سحاب

قائد اوركسترا وناقد وباحث ومؤرخ موسيقي - لبنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى